مفهوم التمثلات و دورها في العملية التعليمية التعلمية

نوفمبر 06, 2018

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته متابعي موقع فضاء الفيزياء

 


مرحبا بكل زوار موقعنا الكرام موضوع اليوم هو مفهوم التمثلات

 


 

المدلول اللغوي للتمثل

التمثل في اللغة هو التشبيه بصورة أو بكتابة أو بغيرهما. وفي مراجع أخرى نجد لمفهوم التمثل معان من قبیل:

 تعني التمثلات في الفلسفة إدراك المعاني المجردة

تعني التمثلات في الطب ماله علاقة بالحمل

تكون كائن جديد في رحم الأم إثر عملية الإخصاب

التصورات conceptions: هي عملية عقلية يقوم بها الفهم لإدراك المعاني المفردة أو تكوينها

في الديداكتيك: تكون المفهوم أو فكرة عامة في ذهن الإنسان.

المدلول الاصطلاحي

اصطلاحا يشير مفهوم التمثل إلى العملية التي يستوعب فيها الذهن المعطيات الخارجية أي معطيات الواقع بعد أن يحتك بها الفرد ويضفي عليها مستويات شخصيته المختلفة. يؤدي ذلك إلى أن تتجمع لدى الفرد صور عن تلك المعطيات بشكل حصيلة هذا الاحتكاك، فتكون بالتالي تمثلا لها

التمثلات تتميز بنوع من الثبات النسبي ولا تتغير إلا بتغيير عناصر الواقع وتغير إدراك الفرد لهذه الخاص

التمثلات بهذا تكون عبارة عن مواقف توجه السلوك وتحدد عددا من الاستجابات التي يتعين أن يصدرها الفرد كرد مباشر أو غير مباشر اتجاه مثير داخلي أو خارجي إن هذا ما يعطيها طابع المعنى والدلالة

- المدلول الاجتماعي

يعتبر دیور کایم من الأوائل الذين استعملوا مفهوم التمثلات الاجتماعية حين تحدثه عن العصبية القبلية ورفضه لها. وقل ديوركايم " يضر الدين والمعتقدات واللغة والعلم والأسطورة تمثلات جمعية واجتماعية" مجلة علوم التربية - العدد [ ص: 28 -29

تشير دراسات متخصصة أن التمثلات منفصلة عن الحقائق العلمية، ولهذا لسمع مفهوم القطبية الابستيمولوجية

 

 

المدلول السيكولوجی

يهتم علم النفس المعرفي باشكالية مركزية تتلخص في الإجابة عن التساؤلات التالية: كيف تتعلم؟ وكيف نستنبط أفعال الأشياء وبالتالي كيف تتولد المعرفة"

تقسم لفظة Representation إلى قسمين

التمثلات أو التصورات mentales les representations

التمثيلاتexternes les représentations

تتمفصل التمثلات إلى تمثلات ظرفية و أخرى مستديمة

ولتتحول التمثلات الظرفية إلى تمثلات مستديمة ينبغي لها أن من عناصر ثلاثة  

الشمولية

التردد

الحاجة إلى المعرفة

 

المدلول الديداکتیکی

التمثلات هي بنيات فكرية تحتية تفسر انطلاقا من تحليل المحتوى وهي أنظمة تفسيرية شخصية ونمط معرفي يختلف عن المفهوم العلمي

وقتها وخاصياتها

إنها سابقة للتمدرس، تتميز بكونها مستديمة، ومتعددة الأصول والمصادر ومرتبطة بسياق معلوم

عمليا

 إنها إجراء منهجي يمكن المدرس من الوقوف بشكل دقيق على المعطيات والتصورات التي يكونها المتعلم حول موضوعات العالم الخارجي وظواهره

إنها تحدد المعرفة العلمية المناسبة والوسائل والتقنيات البيداغوجية اللازمة

إنها تساعد المدرس على تحفيز المتعلمين لموضوع الدرس وتدفعهم لحب الاستكشاف

 

- الشتلات في الفصل الدراسي: لماذا

يتساءل كل أستاذ في فصله سؤالا يتقاسمه معه ضمنيا باقي الزملاء وهذا التساؤل هو ما التعلمات الضرورية والأساسية بالنسبة للتلاميذ؟ وما هي الكلمات التكميلية أو الثانوية

تقوم المؤسسة التربوية إضافة لدورها الرئيسي بدورينن آخرين: دور الأسرة ودور المجتع، ولهذا أضحت مسؤوليتها معقدة في وقت تخلى فيه الطرفان الأخريان كليا أو جزئيا عن لعب أدوارهما، ينضاف لهذا العامل شارع التحولات التربوية في المجال التربوي والتقني وأمام هذه المعوقات تستسلم المؤسسة التربوية لإكراهات الواقع ( الإكتظاظ الغلاف الزمني الأسبوعي، مستوى التلاميذ ) فتسقط العملية التربوية في فخ الروتين والالية والبطء وهو ما يجعل من الأقسام التعليمية تعاني في كثير من الأحيان من قلة الحيوية والنشاط. وقلة أنشطة الإنتاج والتفتح بالمعنى والغرض الذي جعلت لأجله

تساعدنا التمثلات عمليا على :

معرفة مستوى المتعلمين في الموضوع المقدم

استغلالها لتنظيم أنشطة داخل القسم

علاج مشاكل عملية وعلمية

معرفة وحدات البرنامج فتتجلى مكامن الضعف والقوة وأوليات الدروس والمضامين والأنشطة

طرق استخراج التمثلات

تقنية الجملة : التعبير الشفوي أو الكتابي

تقنية الأرقطيون Chardon حيث يكتب موضوع الدرس وسط السبورة ونستخرج تمثلات المتعلمين وتكتب في محيط الموضوع لتشكل دائرة حوله

تقنية الرسم

 



رابط تحميل الموضوع    من هنا












مواضيع ذات صلة

Previous
Next Post »